الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاكاديمية الحاضرة الغائبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد امين
مشرف منتدى الفكر الاسلامي وثقافة اهل البيت


ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: الاكاديمية الحاضرة الغائبة   السبت ديسمبر 15, 2007 10:54 am

الاكاديميات... الحاضرة الغائبة
مقال من مجلة الانتظار الصادرة عن مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف
بقلم: رئيس التحرير
لم تزل الدراسات الاكاديمية بعضَ أهم الآليات المكونة للبنية الثقافية العامة، ولعلها تُعبّر عن العقل الجمعي الثقافي لمجتمع ما، والاكاديميون اليوم عليهم أن يأخذوا مواقعهم الطبيعية من البحث العلمي للوصول إلى نتائج مختبرية معترف بها علمياً، فالبحوث العلمية تنبثقُ من علاقة الباحث بآلياته العلمية وعلى أسسٍ موضوعية دون المساس بانسيابية المعادلات التي يستندُ عليها الباحث ومن هناك ستخرج هذه البحوث بنتائجها الطبيعية.
هذا هو شأن الأكاديمي، وليس هو توجهٌ آخر بمعزلٍ عن الرؤية الواقعية للأحداث ليقرر على الجميع نظرته الفوقية ورؤيته المتعالية.
في مسألة الإمام المهدي عليه السلام تجد اليوم حضوراً مختبرياً لأكثر الصيغ التي تقوم عليها القضية المهدوية،وليست المسألة ركاماً من الأحاديث التقليدية فقط، انما هي مسألةٌ أُخضعت للبحوث الاكاديمية وخرجت بنتائج مرضية على الصعيد العلمي ـ المختبري.
إذن فدعوتنا للباحثين الاكاديميين أن يُدخلوا القضية المهدوية ضمن حساباتهم وفي مختبراتهم العلمية، لا أن يشكّلوا عائقاً اجتماعياً يُراد من خلاله إحباط هذه النتائج بدوافع مختلفة أهمها الفوقية التي يستشعرُ بها هؤلاء حتى أنهم (يترفعون) عن البحث في مثل هذه المسائل.
إننا ننطلقُ من مبدأ الاحترام لأية جهةٍ علمية دون اللجوء إلى مهاترات الالغاء والتقويض، وبالمقابل نأمل أن تكون تلك الجهات قد احترمت مواقعها العلمية لتحترم الآخرين، أما أن تكون الأكاديميات آليةً لإلغاء الثوابت فهذا ما نرفضه بالتأكيد، ونجلُّ أولئك الذين يتعاطون مع الأحداث على أساسٍ علمي ـ مختبري، بشرط أن يكون التسليم لإرادة الله تعالى والجانب الغيبي المهيمن على أكثر المحاولات العلمية، وأن تكون دواعي الفهم الموضوعي هي الرائدة في هذا المجال.



--- التوقيع ---

مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف
http://WWW.M-MAHDI.COM
موضوع منقول.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاكاديمية الحاضرة الغائبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~*¤ô§ô¤*~ || المنتديات الإسلامية || ~*¤ô§ô¤*~ :: ღ♥ღ الفكر الإسلامي وثقافة أهل البيت ع ღ♥ღ-
انتقل الى: